[center][size=18]مع بداية العام الدراسي يعود كل التلاميذ إلى نشاطهم الأساسي المتمثل بالدراسة,لكن الدراسة تحتاج إلى إتقان أساليب و عادات دراسية تطلعنا عليها الدكتورة ندى مغيزل نصر التي تتوجه عبر "سلامتك" إلى تلاميذ لبنان فتقول :
"نطلب منك أن تدرس لكن لا نقول لك كيف.لا نقول لك ما هي الحركات الذهنية التي عليك أن تقوم بها حتى تستوعب بشكل أفضل،و لكي تدرس بفاعلية أكبر،بينما إذا أردنا تعليمك رقصة معينة نقول لك ما هي الحركات التي عليك أن تقوم بها بقدميك!
سوف تعرض عليك عشر نقاط تساعدك على تحسين أدائك،فتدرس بشكل أفضل و تربح وقتاً ثميناً يمكنك استعماله للنشاكات الثقافية و الرياضية،و تصفح النترنيت،أو القراءة إذا شئت فلا تنسى أن قراءة رواية جميلة أو معلومات حول موضوعات تهمك هي من ملذات الحياة.....
[b]نظم وقت عملك:[/b]قبل البدئ بالدرس.ضع ساعتك على الطاولة و حدد الوقت الذي يلزمك لكل درس أو عمل عليك القيام به،و احترمه بشكل صارم،فلا تحلم وقت الدرس و لا تتكلم عبر الهاتف.فهذا يقلل الوقت المخصص للعب و الاستراحة لاحقاً.
[b]لا تستمع إلى الراديو وقت الدرس:[/b]فالاستمتاع إلى أغانٍ يبطئ التركيز و الدرس.
[b]نظم المعلومات التي عليك درسها لتدخلها بشكل منظم[/b].إن ذاكرتنا تشبه المكتبة،و هي في حاجة إلى ترتيب معين،و رفوف منظمة،إلى بطاقة تسهل العثور على ما نحتاجه.فنحن أحياناً نشتري من جديد كتاباً نقتنيه لأننا لم نضعه في مكتبتنا على الرف المناسب.علينا إذاً أن ننظم المعلومات التي تدخلها في دماغنا.لذا سطِّر الأمور المهمة في الدرس،استعمل ألواناً مختلفة،ضع تصميماً مفصلاً لمحتوى الدرس,اكتب الأفكار الرئيسية.اطرح على نفسك الأسئلة المهمة في الدرس و حاول الإجابة عنها.
[b]ضع نفسك قبل تلقي المعلومة في حال يقظة ناشطة:[/b] لتكن لك نية استحضار المعلومة في ذهنك بعد غيابها الحسي،أي ليكن لك مشروع أن تراها على شاشتك الداخلية بعد غيابها.
[b]استحضر المعلومة ذهنياً بعد قراءتها:[/b]أي أغمض عينيك و استحضرها على شاشتك الداخلية في ذهنك،نحن نقرأ أموراً كثيرة و لا نحتفظ بها لسوء الحظ لأننا لا نضع أنفسنا قبل قراءتها في حال يقظة ناشطة أي لا يكون لنا نية استحضارها ذهنياً و لا نغمض أعيننا بعد قراءتعا لنعيد ذهنياً ما قرأناه.
[b]أعد تنشيط المعلومة:[/b]عليك أن تتعلم أننا ننسى في اليوم التالي لتلقي المعلومة ثمانين في المئة منها!فكيف نحتفظ بمعلومات أكثر و لمدة أطول؟الحل هو في إعادة تنشيط المعلومة،إذا أعدنا قراءة الدرس في اليوم نفسه الذي أعطي فيه تطول مدة 48 ساعة،و إذا قرأناه في اليوم التالي في بضع دقائق نحتفظ به أسبوعاً و هكذا دواليك.إن تنشيط المعلومة يسمح بتسجيلها دون جهد كبير و يسمح أيضاً بالاحتفاظ بها في ذاكرتنا مدة طويلة.
[b]ضع نفسك ذهنياً عند درس المعلومة في حال استعمالها:[/b]إذا روى لي أحد نكتة عن أبي العبد لا أحفظها حتى إذا أضحكتني.لماذا ؟
لأنني لا أخبر نكاتاً ترداد فالذي يحفظ النكات هو الذي سوف يرويها لاحقاً لأنه عندما يسمعها يرى نفسه يرويها.
[b]استعمل أساليب مختلفة لدرس المعلومة ذاتها:[/b]الرسم،و ترداد الدرس بصوت خافت مثلاً يسهلان استيعابه.إذا لفظت بصوت خافت كلمات الإملاء يخف عدد أخطائك.
[b]تمرن باستمرار و كرر بأشكال مختلفة:[/b]هذا يزيد أيضاً القدرة على الاستيعاب،نحن نخلط أحياناً بين فهم المعلومة بشكل أكيد،لكن هذا لا يكفي لتسجيلها,لأن تسجيلها يتطلب تكرارها.
[b]ضع لنفسك أهدافاًُ دقيقة و واضحة و قوم نفسك:[/b]تساءل إذا وصلت إلى الغاية التي حددتها لنفسك و مما هي الوسائل التي تساعدك على الوصول إليها و من هم الأشخاص الذين يمكن أن يساعدوك.هذه المقاربة مهمة جداً للدرس و الحياة أن نضع لأنفسنا أهدافاً و غايات محددة و نفتش عن الوسائل التي تسمح لنا أن نصل إليها.
لن نزيد عليك الوصايا،إبدأ بهذه الحركات البسيطة التي تجعل دماغك يعمل بشكل أفضل،ولا تنس أنك تنمي ذكاؤك بحسن استعمال دماغك الذي يتصف بالطوعية،لهذا يمكننا التأكيد أن التعليم و النجاح بمتناول كل منا....[/size][/center]