algassania
algassania
algassania
Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.
algassania

Teaching and Education
 
HomeHome  NEW TOPICS!!!!!NEW TOPICS!!!!!  GalleryGallery  Latest imagesLatest images  SearchSearch  RegisterRegister  Log in  
Dear Students, try this link http://spreadsheets.google.com/pub?key=r6wharOxPespMyfz5KkPllg&gid=0
وتبقى حمص وتبقى الغسانية
LONG LIVE OUR COUNTRY.....SYRIA..///LONG LIVE OUR COUNTYR....SYRIA///LONG LIVE OUR COUNTRY.......SYRIA
Search
 
 

Display results as :
 
Rechercher Advanced Search
Latest topics
» truth about Syria
2ابن سينا: الطبيب الفيلسوف والعالم الوسوعي EmptyMon Jan 09, 2012 3:42 pm by Safwano

» A story you need to read all
2ابن سينا: الطبيب الفيلسوف والعالم الوسوعي EmptyThu Nov 03, 2011 1:35 pm by JOKER

» SYRIA...........................
2ابن سينا: الطبيب الفيلسوف والعالم الوسوعي EmptyTue Oct 11, 2011 4:44 am by Admin

» What is chess?
2ابن سينا: الطبيب الفيلسوف والعالم الوسوعي EmptyWed Oct 05, 2011 12:41 am by 3issam

» We are the champions
2ابن سينا: الطبيب الفيلسوف والعالم الوسوعي EmptyWed Oct 05, 2011 12:37 am by 3issam

» school...........
2ابن سينا: الطبيب الفيلسوف والعالم الوسوعي EmptySun Sep 25, 2011 5:48 pm by Admin

»  الشوكولا قريباً دواءٌ للسعال
2ابن سينا: الطبيب الفيلسوف والعالم الوسوعي EmptyWed Sep 21, 2011 12:05 pm by 3issam

»  دراسة: الكحول اكثر ضررا من الهيروين
2ابن سينا: الطبيب الفيلسوف والعالم الوسوعي EmptyTue Sep 06, 2011 12:59 pm by 3issam

» The marks of the Ninth Grade
2ابن سينا: الطبيب الفيلسوف والعالم الوسوعي EmptySun Sep 04, 2011 3:22 am by Abdo Massouh

Poll
facebook
Who is online?
In total there are 40 users online :: 0 Registered, 0 Hidden and 40 Guests

None

Most users ever online was 105 on Mon Jan 29, 2024 7:00 am
May 2024
MonTueWedThuFriSatSun
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
CalendarCalendar
Navigation
 Portal
 Index
 Memberlist
 Profile
 FAQ
 Search

 

 2ابن سينا: الطبيب الفيلسوف والعالم الوسوعي

Go down 
AuthorMessage
sniper wolf
THE JOKER
THE JOKER
sniper wolf


Male
Age : 30
Location : hims
Points : 614
Registration date : 2009-07-30

2ابن سينا: الطبيب الفيلسوف والعالم الوسوعي Empty
PostSubject: 2ابن سينا: الطبيب الفيلسوف والعالم الوسوعي   2ابن سينا: الطبيب الفيلسوف والعالم الوسوعي EmptyWed Feb 10, 2010 5:41 am

[font:0738=Traditional Arabic][size=16][color:0738=#800000]

[b]إنجازاته الطبية[/b][/color][/size][size=16]

[b]اعتمد ابن سينا في الطبّ على الملاحظة في وصفه للعضو المريض
وصفاً تشريحيا" وفيزيولوجياً، واستفاد من هذا الوصف التشريحي في تشخيص
المرض.[/b]

[b]اعتمد في ممارسته الطبية على التجربة والاستفادة من تجارب من
سبقوه، وهو أول من قال بالعدوى وانتقال الأمراض المعدية عن طريق الماء والتراب،
وبخاصة عدوى السل الرئوي.[/b]

[b]وهو أوَّل من وصف التهاب السحايا، وأظهر الفرق بين التهاب الحجاب
الفاصل بين الرئتين والتهاب ذات الجنب.[/b]

[b]وهو أوَّل من اكتشف الدودة المستديرة أو دودة الإنكلستوما قبل
الطبيب الإيطالي روبنتي بأكثر من ثمانمائة سنة.[/b]

[b]وهو أوَّل من اكتشف الفرق بين إصابة اليرقان الناتج من انحلال
كريات الدم، وإصابة اليرقان الناتج من انسداد القنوات الصفراوية.[/b]

[b]وهو أوَّل من وصف مرض الجمرة الخبيثة وسماها النار
المقدسة.[/b]

[b]وأوَّل من تحدَّث وبشكل دقيق عن السكتة الدماغية، أو ما يسمى
بالموت الفجائي.[/b]

[b]ومن بين إنجازات ابن سينا وإبداعاته العلمية، اكتشافه لبعض
العقاقير المنشّطة لحركة القلب.[/b]

[b]واكتشافه لأنواع من المرقدات أو المخدّرات التي يجب أن تعطى
للمرضى قبل إجراء العمليّات الجراحية لهم تخفيفاً لما يعانونه من ألم أثناء
الجراحات وبعدها.[/b]

[b]وابن سينا هو الذي اكتشف الزرقة التي تعطى للمرضى تحت الجلد لدفع
الدواء منها إلى أجسام المرضى.[/b]

[b]كذلك وصف ابن سينا الالتهابات والاضطرابات الجلدية بشكل دقيق في
كتابه الطبي الضخم "القانون"، وفي هذا الكتاب وصف ابن سينا الأمراض الجنسية وأحسن
بحثها، وقد شخَّص حمّى النفاس التي تصيب النساء، وتوصَّل إلى أنها تنتج من تعفن
الرحم.[/b]

[b]وكان أحد أوائل العلماء المسلمين الذين اهتموا بالعلاج النفسي،
وبرصد أثر هذا العلاج على الآلام العصبية وآلام مرض العشق خاصةً، وقد مارس ابن سينا
ما اهتدى إليه من علاجات وطبّقه على كثير من المرضى.[/b]

[b]وفي علم الطبيعة، اكتشف ابن سينا أن الرؤية أو الضوء سابقة على
الصوت كضوء البرق مثلاً يسبق صوت الرعد، فنحن نرى ومض برقه ثم نسمع صوته.[/b]

[b]كذلك تكلم ابن سينا عن أن هناك علاقة بين السمع وتموّج الهواء،
فلولا هذا التموّج لما كان هناك انتقال للصوت، ولا استماع له.[/b]

[b]ولقد اخترع ابن سينا آلة تشبه آلة الورنير التي تستعمل في زماننا
لقياس أصغر وحدة من أقسام المسطرة لقياس الأطوال بدقة متناهية.[/b]

[b]كان طبيب عصره الأوَّل والماهر، ولما ترجمت كتبه أصبح طبيباً
عالمياً وعلى مدى أربعمائة عام.[/b]

[b]من أشهر كتبه في الطب "القانون"، الذي أصبح أحد مراجع جامعات
أوروبا الأساسية، حتى إنه درِّس في جامعتي "مونبليه" و"لوفان" إلى نهاية القرن
السابع عشر. وكان هذا الكتاب مع صاحبه كتاب "المنصوري" للرازي، مرجعاً أساسياً
يدرَّس في جامعتي فيينا وفرانكفورت طوال القرن السادس عشر.[/b]

[b]وقد اجتمعت لكتاب "القانون" مزايا التحري والاستقصاء، والإحاطة
والتنسيق، فاشتمل على أصول الطب وفروعه، من شرح للأعراض، إلى وصف للعلاج، وإعداد
قوائم بأسماء العقاقير ومواطن الجراحات وأدواتها.[/b]

[b]ولما اتصلت الكيمياء بالطب والعقاقير ومكوناتها فقد كان لابن
سينا دور رائد في هذا العلم الدقيق، فاهتمَّ بالمعادن اهتمام صاحبه جابر بن حيان،
وسلك مسلكه في تكوين المعادن.[/b]

[b]قام بصنعة العقاقير والأدوية، وقد أشار في هذا الصدد إلى عدد
كبير من العمليات الكيماوية، كالتقطير والترشيح والتصعيد والاستخلاص والتشميع، وكان
له أجهزته ومعامله، شأنه شأن علماء الكيمياء مثل الرازي وغيره.[/b][/size][size=16][color:0738=#800000]

[b]آراء ابن سينا التربوية[/b][/color][/size][size=16]

[b]لابن سينا آراء تربوية وردت في العديد من كتبه التي كتبها
بالعربية والفارسية، غير أن أكثر آرائه التربوية نجدها في رسالة مسمَّاة "كتاب
السياسة"، وأبرز ما تميَّز به المذهب التربوي لابن سينا، هو أن التربية عنده لم
تقتصر على مرحلة واحدة، وهي دخول الطفل المدرسة، بل شملت تربية الطفل منذ لحظة
ولادته حتى زواجه وانخراطه في الحياة الاجتماعية، كما إنها لم ترتكز على جانب واحد
أو بعض جوانب الشخصية الإنسانية لتهمل الجوانب الأخرى، بل اهتمَّت بوحدة الشخصية
الإنسانية وتكاملها العقلي والجسدي والانفعالي.[/b]

[b]تأثَّرت التربية السيناوية بتعاليم الدين الإسلامي، وبخاصة
القرآن الكريم والسنّة النبوية، وكذلك بالفلسفة اليونانية والهلنستية.[/b]

[b]حرص ابن سينا على تدعيم آرائه بمبررات نفسانية، وقد نجح نجاحاً
بعيداً في هذا الميدان، ما يحمل على الاعتقاد أن ذلك عائد إلى حد كبير إلى امتهانه
مهنة الطب.[/b]

[b]فلم ينس الاهتمام بالطفل منذ لحظة ولادته، حيث ركَّز على الاسم
الجيد للمولود، لما له من انعكاسات على شخصية الطفل، كما ركز على دور الرضاعة من
الأم.[/b]

[b]أما مرحلة ما قبل المدرسة، فقد اعتبرها ابن سينا مرحلة ذهنية
نخطَّط فيها شخصية الطفل المستقبلية، باعتبارها مرحلةً قابلةً لاكتساب جميع العادات
والطباع السيئة والصالحة منها على حدٍّ سواء.[/b]

[b]كما أنه يشجّع على التربية الرياضية، إذ يراها تربيةً ضروريةً
وليست خاصة بمرحلة أو عمر معين، ولذلك فهو يجعلها متلائمة ومتناسبة مع كلِّ طورٍ من
أطوار الحياة، ويرى أن سن السادسة هي العمر المناسب للطفل للبدء بالتعليم.[/b]

[b]أما المنهج الذي يجب اتّباعه في التدريس، فيقول ابن سينا: "إذا
اشتدت مفاصل الصبي، واستوى لسانه، وتهيأ للتلقين، ووعى سمعه، أخذ في تعلّم القرآن
وصور حروف الهجاء، ولقِّن معالم الدين". أما في الأساليب والطرائق التعليمية، فقد
راعى ابن سينا الفروق الفردية بين التلاميذ، وحض على التعلّم الجماعي، كما دعا إلى
توجيه التلاميذ بحسب ميولهم ومواهبهم.[/b]

[b]ركز ابن سينا على مبدأي الثواب والعقاب المعنويين وليس الماديين،
ورأى أنه ينبغي مراعاة طبيعة المتعلم والعمل الذي أقدم عليه، ويجب أن تتدرَّج من
الإعراض إلى الإيحاش، فالترهيب، فالتوبيخ. فالعقوبة عنده إرشادٌ وتوجيه سلوك وحرص
على تعديله برفق، كما ويحرص على أن يكون الدافع من وراء العقاب ليس الانتقام
والكراهية، بل حسن التربية والإخلاص في العمل.[/b]

[b]أما بالنسبة إلى صفات المعلم، فيقول ابن سينا: "على مؤدِّب الصبي
أن يكون بصيراً برياضة الأخلاق، حاذقاً بتخريج الصبيان"، حيث يجب على المعلم أن
يكون عالماً بتعليم نفس الأمور بسن الطفولة والمراهقة، وأن يكون وقوراً ورزيناً،
وذلك كما له من أثر مباشر على الطلاب، حيث إنه سيلازمه وهذا أول ما يستقر
بطباعه.[/b]

[b]وهكذا يكون ابن سينا قد وضع منهجاً تربوياً مستمدة دعائمه من
الدين، ومن واقع عصره ومجتمعه، ليفي بمتطلبات مجتمعه ويساعده على النهوض والخلاص
مما هو فيه من انحلال وفقدان للقيم، إنها تربية اجتماعية بكل معنى الكلمة، متعدّدة
الجوانب: فردية، مجتمعية، أخلاقية، دينية، مهنية.[/b]

[b]وهذا ما يجعل الشيخ الرئيس من أصحاب المذاهب التربوية الجديرة
بالاهتمام والدراسة، وفي مذاهب هذا الفيلسوف من الآراء والنظريات العلمية ما يجعله
جديراً بأن يمدّ الإنسانية بمعين لا ينضب من المعرفة، وما يتفرّع منه من تربية
وسياسة وإصلاح بعد أن أمدّها بمعين من الفلسفة والطب.[/b][/size][size=16][color:0738=#800000]

[b]ابن سينا في نتاجه:[/b][/color][/size]
[/font]
[font:0738=Traditional Arabic][size=16][b]كان ابن سينا من أعجب العبقريين، وأبلغ الكتّاب، فإنه على الرغم
من تبعات المناصب وأسفاره إلى البلاد القصيّة، وفي مثار الحروب وثنايا الفتن
الأهلية، تمكن من وضع كتب كثيرة ممتعة يكفي أحدها لتأسيس مجده، ووضعه في مصافّ كبار
حكماء المشرق. وقد دوّن أكثر من مائة كتاب تتباين في الإتقان، ولكنها تشهد بفضله
وإلمامه بسائر علوم عصره، وانكبابه على العمل في أحرج الأحوال. ومعظم تواليفه لا
تزال محفوظة إلى يومنا هذا، وكثير من كتبه الكبرى، كالقانون والشفاء، ترجمت إلى
اللاتينية، وطبعت عدة مرات.[/b][/size][/font]

[font:0738=Traditional Arabic][size=16][b]فكتاب الشفاء، وهو من موسوعات العلوم ودوائر المعارف، في ثمانية
عشر مجلداَ، محفوظة منها نسخة كاملة في جامعة أكسفورد، "والنجاة موجز الشفاء" وضعه
الرئيس رغبةً في إرضاء بعض أصفيائه، وقد طبع الأصل العربي بعد "القانون" في روما
عام 1593م، وهو في ثلاثة أقسام؛ المنطق والطبيعيات وما وراء الطبيعة، وليس يوجد فيه
القسم الخاص بالعلوم الرياضية التي أشار إليها ابن سينا في فاتحة الكتاب، وقال
بضرورة ذكرها في الوسط بين الطبيعيات وعلم ما وراء الطبيعية، وقد طبع الكتابان
كاملين ومتفرقين مرات عدة باللاتينية، منها مجموعة طبعت في البندقية عام 1495م
تشمل: المنطق، الطبيعيات، السماء والعالم، الروح، حياة الحيوان، فلسفة الفارابي على
العقل، الفلسفة الأولى.[/b][/size][/font]

[font:0738=Traditional Arabic][size=16][b]كما نقل "نافيه" منطق ابن سينا إلى الفرنسية ونشره في باريس عام
1658م، كذلك طبع العلامة "سمولدرز" أرجوزة لابن سينا في "مجموعة الفلسفة العربية".
أما فلسفة ابن سينا فهي كفلسفة غيره من أتباع أرسطو لم تتميز في ما ضمته من تعاليم
عمّا ضمته حكمة سواه من فلاسفة العرب. وقد ذكر ابن طفيل في كتابه "حيّ بن يقظان" أن
ابن سينا، قال في فاتحة الشفاء إن الحقيقة في رأيه ليست في هذا التصنيف، وإن من
يريدها فليلتمسها في كتاب الحكمة المشرقية، بيد أن هذا الكتاب لم يصل إلينا كما سبق
وأشرنا. [/b][/size][/font]
[font:0738=Traditional Arabic][size=16][b]لم يكن الشيخ في يوم من الأيام فاتر الهمّة في علمه، وإنما الأيام لا بد أن
تنصرم، وقد أصاب جسده المرض واعتلّ، حتى قيل إنه كان يمرض أسبوعاً ويشفى أسبوعاً،
وأكثر من تناول الأدوية، ولكنّ مرضه اشتدّ، وعلم أنه لا فائدة من العلاج، فأهمل
نفسه وقال: "إن المدبر الذي في بدىء عجز عن تدبير بدني، فلا تنفعنّ المعالجة"،
واغتسل وتاب، وتصدق بما لديه من مال للفقراء، وأعتق غلمانه طلباً
للمغفرة.[/b][/size][/font]
Back to top Go down
 
2ابن سينا: الطبيب الفيلسوف والعالم الوسوعي
Back to top 
Page 1 of 1

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
algassania :: NEW TOPICS!!!!!-
Jump to: