[color:bd44=darkblue][center][size=18][quote:bd44="tony"]ازدادت في السنوات الأخيرة شعبية سيارات الدفع الرباعي، فتحولت من سيارات تستخدم في أغراض محددة غالباً ما تكون شاقة ومستعصية على السيارات التقليدية، إلى سيارات فارهة تتمتع بأحدث التجهيزات التقنية والميكانيكية، وتتوافر بأحجام وأشكال متنوعة تناسب جميع الاحتياجات. ومع ذلك، فإن الكثير من مالكي هذه السيارات لا يعرفون سوى القليل عن القدرات التي تتمتع بها سيارات الدفع الرباعي مقارنة بغيرها. في ما يلي نظرة سريعة على عالم سيارات الدفع الرباعي وأبرز أوجه الاختلاف في ما بينها:
يرمز لسيارات الدفع الرباعي بالرمز (4*4) في دلالة على وضعية القيادة بالدفع على العجلات الأربع. أما رمز (4*2) فهو يدل على وضعية القيادة الاعتيادية بالدفع أو السحب على عجلتين.
وبالنسبة لسيارات الدفع الرباعي، فهي توفر تشكيلة متنوعة من وضعيات القيادة التي تم تصميمها لتساعد السائق في التغلب على بعض ظروف القيادة الصعبة، حيث نجد أن أغلب سيارات الدفع الرباعي تأتي بعدة وضعيات قيادة مثل: وضعية الدفع الرباعي الدائمة، وضعية الدفع الرباعي المؤقتة، أو وضعية الدفع الرباعي الأوتوماتيكية.
الدفع الرباعي الدائم: في هذه الوضعية يتم تحويل عزم الدوران بشكل دائم على العجلات الأربع. وتوفر هذه الوضعية قوة شد قصوى على الطريق سواء كان معبداً أم لا.
وبالمقارنة مع وضعية الدفع الرباعي المؤقتة، فإن الدفع الرباعي الدائم يفتقر إلى المرونة عند القيادة في الطرقات الوعرة لأنه لا يسمح بانزلاق العجلات (الأمامية أو الخلفية) عند افتقارها لقوة الشد المطلوبة.
الدفع الرباعي المؤقت: في هذه الوضعية يمكن للسائق أن يختار ما بين وضعية القيادة التقليدية أو الرباعية حسب الحاجة وأثناء حركة السيارة. وإضافة إلى ما سبق فإن الدفع الرباعي المؤقت أو غير الدائم يؤمن للسائق مستويات شد أفضل على الأسطح الزلقة لأن مجموعة العجلات الأمامية والخلفية تكون مغلقة.
ويجب على السائق عند قيادته لسيارة مجهزة بنظام دفع رباعي مؤقت، أن يراعي عدم تشغيل وضعية الدفع الرباعي عند القيادة على أسطح صلبة وجافة لتجنب تعريض نظام الحركة إلى أعطال قد تكلفه الكثير من المال والوقت والجهد.
الدفع الرباعي الأوتوماتيكي: يسمح هذا النظام للمركبة أن تعمل بنظام الدفع الثنائي (التقليدي) على العجلات الأمامية أو الخلفية إذا لم يوجد ما يستدعي تحويل الدفع إلى رباعي دائم أو مؤقت. وفي حال خروج السائق من طريق معبد إلى آخر وعر، فإن نظام الحركة يستشعر هذا التغير الذي عادة ما يصاحبه انزلاق في إحدى العجلات ويقوم بتشغيل وضعية القيادة الرباعية.
وإذا كنت من هواة القيادة على الطرق الصحراوية أو الجبلية الوعرة، لا ينصح باقتناء سيارة مجهزة بنظام دفع رباعي آلي (أوتوماتيكي)، وذلك لأنها تعتمد على دفع العجلات الأربع بشكل دائم مما يجعلها غير مناسبة لبعض حالات القيادة الصعبة.[/quote][/size][/center][/color][img]
http://suv4x.com/up/fj2008.jpg[/img][img]http://www.diseno-art.com/images/ford_sport_trac_adrenalin.jpg[/img]